المقومات المناخية للزراعة في منطقة عسير المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • فضل عبد الغني احمد المعاين
  • مارش أحمد العديني
  • علاوة أحمد عنصر

DOI:

https://doi.org/10.55074/hesj.v7i17.311

الكلمات المفتاحية:

عسير، المملكة العربية السعودية، الزراعة، المقومات المناخية.

الملخص

تعتبر منطقة عسير، الواقعة جنوبي غرب المملكة العربية السعودية، من المناطق التي تتصف بخصائص مناخية، حرارة وأمطارا، تساعد على قيام بعض الأنشطة الزراعية كالحبوب والأعلاف والفواكه والخضر.... إن تحديد هذه المقومات المناخية، اعتمادا على البيانات المناخية لثلاث محطات هي أبها، خميس مشيط وبيشة، تبيَن هذه الإمكانية.

    تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الخصائص السنوية، والفصلية والشهرية للفترة 1999-2020 لعنصري الحرارة والأمطار ومطابقتها مع متطلبات الزراعية البعلية الشتوية للقمح الصلب؛ إذ تبيَن المتوسطات الحرارية للمحطات الثلاث توافق نسبي لزراعة الحبوب في محطتي أبها وخميس مشيط عكس محطة بيشة أين تعتبر الحرارة عائقا لممارسة هذا النشاط. أما بالنسبة للأمطار فعدم التوافق يخص كل المحطات. غير أن نقص الأمطار يمكن التغلب عليه بالري، لذا نركز على المتغيرات الحرارية من زاويتي الحرارة العظمى والحرارة الصغرى.

     يتبين من مقارنة الحرارة العظمى والحرارة الدنيا بمتطلبات مثيلاتها لزراعة القمح الصلب بمختلف مراحل نموه وهي الزراعة والإنبات، وبدء التفرعات، والنمو، والإزهار والتسنبل، ومرحلة النضج أن الحرارة الصغرى، في منطقة عسير، غالبا ما تتناسب مع متطلبات مختلف المراحل. أما الحرارة العظمى لذات المنطقة غالبا ما تكون أعلى سيما في محطة بيشة.

السير الشخصية للمؤلفين

فضل عبد الغني احمد المعاين

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية قسم الجغرافيا

كلية العلوم الإنسانية - جامعة الملك خالد

المملكة العربية السعودية

مارش أحمد العديني

 أستاذ الجغرافيا الاقتصادية قسم الجغرافيا

كلية العلوم الإنسانية - جامعة الملك خالد

 المملكة العربية السعودية

علاوة أحمد عنصر

أستاذ الجغرافيا المناخية قسم الجغرافيا

 كلية العلوم الإنسانية - جامعة الملك خالد

المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2021-07-24

كيفية الاقتباس

المعاين ف. ع. ا. ا. . ., العديني . م. أ. . ., & عنصر ع. أ. . . (2021). المقومات المناخية للزراعة في منطقة عسير المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية, 7(17), 213–237. https://doi.org/10.55074/hesj.v7i17.311