مفهوم عمود الشعر العربي في النقد القديم والنقد الحديث دراسة في المتن النظري

المؤلفون

  • أ/ علي بن عبد الله بن أحمد القرني محاضر في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الجوف- السعودية

DOI:

https://doi.org/10.55074/hesj.v0i24.501

الكلمات المفتاحية:

المفهوم – المصطلح - الآمدي - القاضي الجرجاني - المرزوقي.

الملخص

     إن الأصول الجمالية للنص الشعري العربي التي تحتضنها قضية عمود الشعر، والتجاذبات النقدية القديمة التي جرت بين الشعراء والنقاد؛ جعلت من عمود الشعر قضية مركزية تتفرع منها أغلب قضايا النقد القديم، وقد حظيت هذه القضية باهتمام النقاد العرب في العصرين القديم والحديث، فشكَّلت حراكًا ثقافيًّا ونقديًّا واسعًا، ومن صور هذا الحراك تعاور المفهوم والمقصدية منه؛ فجاءت هذه الدراسة لتحيط هذا الحراك بالاستقراء والوصف والنقد؛ للكشف عن طبيعة المفهوم، وبيان اتجاهاته، وكان ذلك وفق خطة مكونة من ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد، وتُتمِّمُها خاتمة.

     وسيحاول البحث من خلالها الكشف عن عبارة عمود الشعر بين الاصطلاح والمفهوم، ثم سيكشف عن دلالة المفهوم في التراث النقدي، والإشكالات الدلالية التي اعترته في النقد الأدبي الحديث.

     من أهم النتائج التي توصل لها البحث أن عمود الشعر اكتسب وصف المفهوم لا المصطلح؛ لأن تصورنا له يكون وفق صفات عامة ومتعددة، تتمثل في الألفاظ والمعاني، والصور البيانية والموسيقى، والمصطلح أكثر ثباتاً من المفهوم؛ لأنه يعطي تصوراً دقيقاً ومعنى محدداً للقضية، أما المفهوم فتعتريه العمومية وعدم التحديد.

     كثرت التصورات النقدية الحديثة التي تحاول تفسير مفهوم عمود الشعر، إلا أن المراد منه على وجه التحديد يتمثل في تلك الصياغة التعبيرية النظمية التي عرفت عند العرب قديماً، وهذه الصياغة التعبيرية شاملة لكل العناصر السبعة التي قام عليها عمود الشعر، فهي لا تكاد تخرج عن هذا الأمر الجامع.

التنزيلات

منشور

2022-07-28

كيفية الاقتباس

القرني أ. ع. ب. ع. ا. ب. أ. . (2022). مفهوم عمود الشعر العربي في النقد القديم والنقد الحديث دراسة في المتن النظري. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية, (24), 58–78. https://doi.org/10.55074/hesj.v0i24.501