مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال باستراتيجيات تنمية اللغة الشفوية في محافظة الخليل

المؤلفون

  • أ/ حنان سامي الطنطاوي محاضر أكاديمي في برنامج حضانة ورياض الأطفال في كلية المهن والعلوم التطبيقية - جامعة الخليل
  • الباحثة/ شهد محمد نور أبو رجب باحثة مستقلة ومعلمة حضانة ورياض الأطفال في محافظة الخليل
  • الباحثة/ رنين فتحي ازعير باحثة مستقلة معلمة حضانة ورياض الأطفال في محافظة الخليل
  • الباحثة/ سندس عبد الشكور الزرو باحثة مستقلة ومعلمة حضانة ورياض الأطفال في محافظة الخليل

DOI:

https://doi.org/10.55074/hesj.v0i28.639

الملخص

     هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى معلمات رياض الأطفال باستراتيجيات تنمية اللغة الشفوية في محافظة الخليل، وأثر كل من المتغيرات (الخبرة، والمؤهل العلمي)، على عينة قوامها (100) معلمة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة اختبارا من نوع الاختيار من متعدد وتكون الاختبار من (20) فقرة، والذي أسهم في ترجمته الخوالدة وآخرون (Khawaldeh et al., 2017).

     وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: إن مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال باستراتيجيات تنمية اللغة الشفوية كان متوسطا، وأظهرت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الخبرة، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات تنمية اللغة الشفوية ولصالح المعلمات اللاتي مؤهلاتهن العلمية بكالوريوس فأعلى. وقد أوصت الباحثات بجملة من التوصيات:

1- توفير البرامج والدورات التدريبية في أثناء الخدمة لتعريف معلمات رياض الأطفال باستراتيجيات تنمية اللغة الشفوية، وأهميتها.

2- عقد الدورات التدريبية التي تركز على تنفيذ الدروس والنشاطات والاستراتيجيات العلمية لتنمية اللغة الشفوية في رياض الأطفال أمام المعلمات، وتطبيقها أمامهن من قبل المشرفين التربويين أو المعلمات المتميزات، وتعزيزهن، وتشجيعهن على زيادة معرفتهن بها.

3- إجراء دراسات مستقبلية تتناول متغيرات أخرى، وعلى مراحل دراسية أخرى، كمرحلة الصفوف الأولى؛ للمقارنة بين نتائجها ونتائج الدراسة الحالية.

 

التنزيلات

منشور

2023-01-27

كيفية الاقتباس

الطنطاوي أ. ح. س. ., رجب ا. ش. م. ن. أ. ., ازعير . ا. ر. ف. ., & الزرو ا. س. ع. ا. . (2023). مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال باستراتيجيات تنمية اللغة الشفوية في محافظة الخليل. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية, (28), 137–164. https://doi.org/10.55074/hesj.v0i28.639